مال و أعمال

المزراعون الأفغان يحتاجون الى خبراء

من اجل تسويق منتجاتهم الزراعية

ذكرت قناة طلوع نيوز الاخبارية الافغانية في قناتها 

أن مسؤولون بوزارة الزراعة والري اصدروا تقريرا يوم الأربعاء بأن إنتاج البصل قد زاد بشكل كبير في محافظة تخار الشمالية إلى أكثر من 60 ألف طن.

وقال المسؤولون إن شركة تخار شهدت هذا العام زيادة هائلة في إنتاج البصل مقارنة بالمقاطعات الأخرى حيث قام المزارعون بحصد أكثر من 14000 كيلوغرام من كل فدان من الأراضي.

وقال أكبر رستامي المتحدث باسم وزارة الزراعة والري “بالنظر إلى هذا الارتفاع في إنتاج الفواكه والخضروات ، فإننا نتوقع أن يزيد إنتاج البصل”.

لكن خبراء الزراعة قالوا إن الحكومة الأفغانية تحتاج إلى البحث عن أسواق جديدة للبصل الأفغاني ، وإلا فلن يهتم المزارعون المحليون بزراعة المزيد من البصل في السنوات القادمة.

وقال محمد ياسين فرهمند ، عضو الأكاديمية الأفغانية للعلوم “إذا تم إنفاق 100 AF أفغاني على انتاج البصل وبعد ذلك بيعت مقابل 30 AF أفغاني ، فإن المزارعين المحليين يواجهون خسارة قدرها 70 AF

لكن التحدي الأكبر فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية هي الاسواق المتاحة ، والتي ليست كبيرة بما يكفي هذا العام.

وقال محمد يونس موماند ، نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة أفغانستان (ACCI): “إن إيجاد أسواق يحتاج إلى آلية مناسبة، ويجب على الدول الأخرى ألا تلجأ إلى مثل هذه التحركات التي قد تضر بالأعمال التجارية الأفغانية وعلاقاتها الزراعية مع أفغانستان”.

الجدير بالذكر ان بعض دول الجوار قامت مؤخرا بتعطيل الشحنات والخضروات المصدرة من أفغانستان في المنافذ البرية،  ما تسببت بأضرار كبيرة على التجارة نتيجة تحلل بعض الخضروات و المنتوجات بسبب عدم وصول تلك المنتوجات في الوقت المحدد الى الاسواق.

قد يهمك ايضاً

يسعدنا مشاركتكم معنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى