تابع قراءة المقالة

قندهار

تعرف قندهار على أنها عاصمة الولاية قندهار، التي تعتبر أكبر محافظات دولة أفغانستان، حيث يبلغ عدد سكان هذه الولاية حوالي 886.000 نسمة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ قندهار تقع عند تقاطع العديد من الطرق المهمة في الولاية، الأمر الذي جعلها مركزاً تجارياً مهماً للمنتجات الفلاحية، إلا أنّ الكثير من الناس يجهلون أين تقع قندهار، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

أين تقع قندهار

تقع قندهار في جنوب دولة أفغانستان، وبالقرب من حدود الهند، وعلى رافد جنوبي لنهر هلمند، وتتحكم في الطريق الذي يعبر من ممر بولان الذي يصلها بمدينة كويتا الباكستانية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنها تعتبر السوق الرئيسة لجنوبي أفغانستان، ومركزاً تجارياً مهماً بين إيران، وأفغانستان، والهند، والباكستان، الأمر الذي أدى لتنويع سكانها، فهم ينتمون لأكثر من 10 مجموعات عرقية رئيسية، أهمها قبائل الباشتو التي تشكّل حوالي 53% من عدد السكان الأصليين، حيث يبلغ عددهم حوالي 358 ألف نسمة.

سبب تسمية قندهار

بهذا الاسم يرى البعض أن كلمة (قندهار) مقتبسة من كلمة قندهاري أو غندهاري، وهو اسم ابنة الملك سوبالا ملك غندهارا المعروف في الملحمة الهندوسية الماهابهارتا، أو أنها اسم المملكة المجاورة للحدود الأفغانية الكشميرية، في حين تزعم النظريات الأخرى بأنّها ترجمة حرفية للأسماء المقدونية التي اختارها الإمبراطور الإسكندر الأكبر من أجل تسمية المدن.

 

تاريخ قندهار

يرجع تاريخ قندهار إلی 3120 سنة قبل الميلاد و يعيش الايزيديين منذ الالف السنين ولكن بسبب الإبادة الجماعية اختفى الايزيديين بشكل نهائي. اکتشف الاسكندر الأكبر مدينة قندهار ولکنها أصبحت هدفاً للإمبراطوريات العالمية نظراً لکونها منطقة إستراتيجية. دخل الإسلامُ قندهار فی عهد العباسيين وثم الأتراك ولاحقاً وبالتحديد توسعت رکائز الإسلام مع العرب فی القرن السابع الميلادی. سيطر أحمد شاه الدراني علی قندهار فی 1747 وحولها إلی عاصمة أفغانستان فی 1748 إثر قيام مملکته البشتونية الخاصة هناک ولکن لم يمض المزيد إلا وأن قندهار کعاصمة انتقلت إلی محافظة کابول فی عام 1780. أقيم ضريح أحمد شاه الدوراني بقندهار ولا يزال موجوداً.

احتلت القوات البريطانية قندهار خلال الحرب الأفغانية الإنکليزية الأولی من 1832 إلی 1842 ثم کررت الاحتلال إثر معرکتها الثانية مع الأفغان فی 1878 إلی 1880. احتلت الجيش السوفياتی قندهار فی 1979 واستمر الاحتلال حتی عام 1989 ولکن بفضل المجاهدين الأفغان، تکسرت شوکة الروس وتحررت قندهار فی نهاية عام 1989.

فی ختام 1994، ظهرت حرکة طالبان الإسلامية فی المدينة وشددت قبضتها علی معظم أرجاء أفغانستان وبداءت تتحدی المجاهدين الأفغان المخضرمين. استمرت الحروب وبداءت حملة عالمية لمقاتلة عناصر طالبان حتی تم القضاء عليها بعد أحداث 11 سبتمبر 2001. ظهر کُل آغا شيرزي کحاکم لمحافظة قندهار الجنوبية مجدداً بعد أن کان والياً لها قبيل ظهور طالبان.

 

السياسة والحکومة في قندهار

حكم الوالي “کُل آغا شيرزی” قندهار قبل ظهور حركة طالبان وبعدها، إلا أنّ الرئيس الأفغاني “حامد كرزي” عزله عن المنصب عام 2004م بسبب الضغوط الصارخة المطالبة بتنحّيه عن الحكم، وولّى مكانه الوالي أسد الله خالد الذي لا يزال يحكمها حتى الآن، ولا بد من الإشارة إلى أنّ البشتون مارسوا حكمهم في قندهار لأكثر من 250 سنة، علماً أنّ معظم الحكام الأفغان كانوا من قندهار، مثل عبد الرحمن خان، وأحمد شاه الدوراني، ونادر خان.

التعليم في قندهار

تأثر التعليم في قندهار تأثيراً سلبياً بسبب الحروب الجارية بين القوات الدولية وعناصر طالبان، حيث عانى من نقص الكتب المدرسية، وتمّ إغلاق أكثر من 150 مركزاً تعليمياً، وتعرضت أكثر من 50 مدرسة لهجمات منعت حوالي 60000 طالب وطالبة من الوصول إلى مقاعد التعليم، وذلك بسبب الهجمات الانتحارية على الجنود الأفغان وقوات الناتو، كما أن جامعة قندهار تعتبر أكبر مركز تعليمي في المدينة، حيث تولت مشروعات تعليمية للعديد من التدريبات بالتعاون مع اتحاد التنمية الآسيوي.

الاقتصاد والتجارة 

تکثر بقندهار آبار ومياه مما تؤدی إلی تطوير القطاع الزراعي. تشتهر قندهار بکثرة البساتين، الحدائق، العنب، البطيخ والرمان لکن کافة هذه المنتجات الزراعية تضررت بوجود ألغام أرضية منتشرة ومخلفات الجيش السوفياتی السابق. تلعب الدول المجاورة مثل باکستان وإيران وکذالک الولايات المتحدة الأمريکية دوراً رئيسياً فی تنمية قطاعي الاقتصاد والزراعة بقندهار.

 

مديريات قندهار

أرغنداب، أرغستان، دامان، غورک، مدينة قندهار، کاريزک، معروف، ميوند، بنجوايي، ريغ، شاه ولی کوت، شورابک، سبين بولدک، ميانة شين، زهاري ونايش.

 

مطار قندهار

الاسم الكامل مطار قندهار
رمز رابطة النقل الجوي KDH
خط العرض 31.5056
خط الطول 65.8478

خطوط جوية منطلقة من مطار قندهار

  • أنادولو جت  أنادولو جت (AJA)
  • الخطوط الجوية الأفغانية أريانا الخطوط الجوية الأفغانية أريانا (FG)
  • طيران كام طيران كام (RQ)
الناشر / الكاتب