آخر الاخبارمدن افغانستان

ولاية غزني

[mhc_section admin_label=”section”][mhc_row admin_label=”row”][mhc_column type=”4_4″][mhc_text admin_label=”نص” background_layout=”light” text_orientation=”right”]

ولاية غزني

ولاية غزني (بالفارسية: غزنى) هي إحدى الولايات الـ34 في أفغانستان. تقع في شرق البلاد. عاصمتها غزنة وأهم مدنها هي: جيلان (أفغانستان). تقع الولاية على الطريق المهم الذي يربط كابول بقندهار، وتاريخياً كانت مركز تجارة مهم بين المدينتين. ومن أشهر مديرياتها مديرية جيلان الأفغانية. تحتوي على أكثر من ألف قرية، ويسكنها حوالي 1.3 مليون نسمة.

[/mhc_text][mhc_text admin_label=”التاريخ” background_layout=”light” text_orientation=”right”]

فی القرن السابع قبل الميلاد، کانت غزني مرکزاً للديانة البوذية ولکن في عام 683 بعد الميلاد، قامت الجيوش العربية بنشر الإسلام في المنطقة وحاولت الاستيلاء علی عاصمة ولاية غزني ولکنها واجهت مقاومة شرسة من قبل العشائر المحلية هناک ومع هذا للأسف قام الصفاريون بتدمير ولاية غزني سنة 869.

بعد إعادة بناء المدينة بيد شقيق يعقوب، أصبحت غزني عاصمة مشرقة لـ إمبراطورية الغزنويين من 994 إلی 1160 والتی ضمت أجزاءً واسعةً من شمال الهند، بلاد الفارس وآسيا الوسطی.

بداءت حملات الفتح انطلاقاً من غزني والتی شملت معظم أرجاء الهند آنذاک. سعی الغزنويون ببث الإسلام فی بلاد الهند ورجعوا مع أدوات قيمة من هناک.

في عام 1151، تعرضت غزني لإبادة کاملة من قبل علاء الدين الغوري ولکن سرعان ما ازدهرت وترعرعت ودبت الحياة فيها مجدداً أما لاحقاً وبالتحديد عام 1221، قام الإمبراطور البشع جنکيز خان وجيشه المغولي القاهر بـدک وتدمير المدينة برمتها.

تشتهر غزني بـمناراتها والتی بُنيت علی شکل کوکبي ويرجع تاريخها إلی منتصف القرن الثانی عشر وهی بـمثابة معالم سرمدية والتی تجسد مسجد بـهرام شاه.

کيم الصناعي وآثار حضارية مدمرة ترسم الشکل المعماري التقليدي للإقليم وتختصر في بُرجين ذاتا ارتفاع يبلغ 43 متراً (140 قدماً) وعلی بُعد 365 متر (1200 قدم) من بعضها البعض وحسب النصوص التاريخية فقد تم بناءهما بيد محمود الغزنوي وو نـجله.

إبان الحرب الأفغانية الإنجليزية الأولي، قامت القوات البريطانية باقتحام مدينة غزني واستولت عليها في 23 يوليو/تموز 1839 ولکن مع مرور الزمن وبالتحديد في التسعينيات ومع إتساع رقعة القتال بين حرکة طالبان الأفغانية ومقاتلی تحالف الشمال في أفغانستان، تعرض التراث الثقافي في غزني لمخاطر.

تتواجد فی غزني کثافة سکانية من الهنود والسيخ وإبان حکومة طالبان، أجبر هولاء بالرحيل إلی خارج البلاد وسرعان ما رجعوا إليها بعد مجیء الإدارة الأفغانية المؤقتة للحکم.

[/mhc_text][mhc_pricing_menus admin_label=”قائمة خاصة” background_layout=”light” separator_line=”on” margin=”on” use_background=”off” background_color=”#f5f5f5″] [mhc_pricing_menu title=”الوضع السياسي والأمني” featured_color=”#e09900″ url_new_window=”off”]

علی غرار الوضع في أقاليم الجنوب الأفغاني، فإن غزني تتمتع بوضع أمني هادیء نسبياً

قد يهمك ايضاً
[/mhc_pricing_menu][mhc_pricing_menu title=”الکوارث الطبيعية” featured_color=”#e09900″ url_new_window=”off”]

في السنوات الأخيرة حاقت بـغزني کوارث جمة شملت الجفاف والفيضانات وتسببت في إلحاق أضرار بالغة بـمبانیء حکومية ومنازل للسکان.

[/mhc_pricing_menu][mhc_pricing_menu title=”الحکومة” featured_color=”#e09900″ url_new_window=”off”]

الحاکم الحالي للولاية هو الدکتور محمد عثمان عثماني.

[/mhc_pricing_menu] [/mhc_pricing_menus][mhc_gallery admin_label=”معرض صور” gallery_ids=”8934,8935,8940,8941,8942,8943″ fullwidth=”off” show_title_and_caption=”on” show_arrows=”off” show_pagination=”on” background_layout=”light” auto=”off” infinite_scroll=”on” align=”center” pagination_style=”dots”]

 

[/mhc_gallery][mhc_pricing_menus admin_label=”قائمة خاصة” heading=”الثروات الطبيعية” background_layout=”light” separator_line=”on” margin=”on” use_background=”off” background_color=”#f5f5f5″] [mhc_pricing_menu featured_color=”#e09900″ url_new_window=”off” title=”المعادن”]

حسب أخر الاحصائيات الصادرة من هيئة المساحة الامريكية و الافغانية وطبقا للتقارير الصادرة من الحكومة الأفغانية

تشير التقارير بأن هناك العديد من المناجم مثل الذهب والفضة و  الليثيوم والذهب والنحاس ، بالإضافة إلى كل من مناجم الفضة والرصاص ويمثل ذلك حوالي 30% من اجمالي الثروات الموجودة على مستوى أفغانستان.

[/mhc_pricing_menu] [/mhc_pricing_menus][mhc_text admin_label=”نص” background_layout=”light” text_orientation=”right”]

المدن والمحافظات التابعة لولاية غزني

آب‌بند 
اجرستان 
اندر 
كیلان 
كیرو 
خوكیانی 
ناوه 
واغز
زنه‌ خان 
رشیدان 
مقر 
ده‌یک 
قره‌باغ 
غزنی
جغتو 
خواجه عمری 
جاغوری
مالستان 
ناور

[/mhc_text][/mhc_column][/mhc_row][/mhc_section]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى