أخبار افغانستان

وول ستريت: طالبان تسمح للفتيات بالعودة إلى المدارس شمال أفغانستان

كابل/ لبنى كمال/ الأناضول

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن حركة “طالبان” سمحت للفتيات في المدارس المتوسطة والثانوية باستئناف الدراسة في عدة ولايات شمالي أفغانستان، شريطة “ارتداء الحجاب وعدم إصدار صوت”.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته فجر الأربعاء، أن المدارس الثانوية للفتيات “أعيد فتحها في 4 ولايات شمالي البلاد – حيث كان للمرأة دورا نشطا في المجتمع أكثر من دورها في الجنوب والشرق الأكثر تحفظا – بموافقة المسؤولين المحليين في حكومة طالبان”.

وأكد المدرسون والطلاب والمتحدث باسم طالبان القرار الذي لم يشمل العاصمة كابل، ولم يتم الإعلان عنه على نطاق واسع، وفق التقرير.

وأضاف التقرير أن هذه الخطوة تشير إلى استعداد طالبان لتشكيل سياستها حول الاختلافات الثقافية في جميع أنحاء البلاد، على عكس تسعينات القرن الماضي، عندما فرضت قواعد اجتماعية قاسية على الجميع، ومنعت النساء من التعليم والعمل، ومن مغادرة المنزل دون ولي أمر.

وفي مقاطعتي بلخ وقندوز، اللتين تضمان أكبر مدينتين في الشمال هما مزار الشريف وقندوز، تم افتتاح مدارس الفتيات لمدة شهر تقريبا.

وفي بلخ، طلب أكبر مسؤول تعليمي في طالبان من المعلمين إقناع الفتيات بالعودة إلى المدرسة، وقال: “هؤلاء الطالبات اللواتي لا يحضرن الفصول، اذهبوا واطرقوا أبوابهن واطلبوا منهن الحضور إلى المدرسة”، حسبما أفاد معلم محلي مطلع على الاجتماع للصحيفة.

كما أعيد فتح مدارس للفتيات المراهقات في ولايتي ساري بول وجوزجان (شمال).

وقالت “صدف”، وهي طالبة في الصف العاشر في ساري بول: “يأتي مسؤولو طالبان إلى المدرسة ويتحققون من سجل حضور الطلبات”.

قد يهمك ايضاً

وأضافت: “يقولون (مسؤولو طالبان) لنا أن نأتي إلى المدرسة مرتدين الحجاب، ولا نرتدي الكعب العالي أو الصنادل، ولا نصدر صوتا أثناء المشي”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى في المدارس التي أعيد فتحها، لم تعد جميع الطالبات إلى الصف، حيث أفاد مدير إحدى مدارس مدينة قندوز، أن ثلث الطالبات البالغ عددهم 3 آلاف لم يحضروا.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أعادت طالبان فتح المدارس الثانوية للطلاب الذكور في جميع أنحاء أفغانستان، والمدارس الابتدائية للجميع، حيث يتم تعليم الأولاد والبنات في صفوف منفصلة.

بدوره، أكد عاكف مهاجر، المتحدث باسم “وزارة قمع الرذيلة وتعزيز الفضيلة” التابعة لطالبان، أن عمليات إعادة فتح مدارس الثانوية للفتيات “ستمضي قدما في جميع أنحاء البلاد”.

ومن غير الواضح متى سيتم إعادة فتح المدارس الثانوية للبنات في جميع أنحاء البلاد، أو إذا كان سيتم إعادة فتحها على الإطلاق.

وفي 15 أغسطس/ آب الماضي، سيطرت حركة طالبان على أفغانستان بالكامل تقريبا، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت نهاية الشهر ذاته.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

window.fbAsyncInit = function() {
FB.init({
appId: ‘1855843514662870’,
status : true, // check login status
cookie : true, // enable cookies to allow the server to access the session
xfbml : true // parse XFBML
});
};

(function() {
var e = document.createElement(‘script’);
e.src=”https://connect.facebook.net/tr_TR/all.js”;
e.async = true;
document.getElementById(‘fb-root’).appendChild(e);
}());

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركتكم معنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى