أخبار افغانستان

وزير الخارجية البريطاني يبحث أوضاع أفغانستان مع أمير قطر

تتصدّر احتمالات إعادة تشغيل مطار كابول جدول أعمال المباحثات (دانيال ليل أوليفاس/فرانس برس)

أعلن مكتب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أن الأخير سيزور الدوحة، اليوم الخميس، لبحث الوضع في أفغانستان مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، إنّ “احتمالات إعادة تشغيل مطار كابول، وتوفير ممرّ آمن للمواطنين الأجانب والأفغان عبر الحدود البرية، تتصدر جدول أعمال المباحثات”.

وقال مكتب راب إنه سيجتمع أيضاً مع نظيره القطري وأعضاء السفارة البريطانية لدى أفغانستان، الذين انتقلوا موقتاً إلى قطر للعمل من هناك.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، قد أعلن، أمس الأربعاء أيضاً، أنّه سيزور منطقة الخليج الأسبوع المقبل، حيث سهّل حلفاء الولايات المتّحدة عمليات إجلاء قسم كبير من اللاجئين الأفغان.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أمس الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، استعرضا خلاله “علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومتابعة آخر التطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان”، بحسب بيان للخارجية القطرية.

إلى ذلك، دعت مساعدة وزير الخارجية القطري لولوة الخاطر، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، إلى ضرورة الاستفادة من البراغماتية التي أظهرتها حركة “طالبان” أخيراً، مشيرة إلى أن “عزلها كلياً لن يفيد في هذه الحالة، وعلينا أن نفكر في طرق أخرى للتعامل معها، من دون تقويض حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وكلّ المعايير الدولية التي نتبنّاها جميعاً”.

ولفتت إلى أن الحركة تحتاج إلى المجتمع الدولي، وهي تدرك ذلك، ولهذا علينا أن نستفيد من هذه اللحظة.

وتنسّق الولايات المتحدة مع قطر بشأن ضرورة استمرار تشغيل مطار حامد كرزاي في كابول، وقد أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الثلاثاء، العمل مع تركيا وقطر لإبقاء المطار مفتوحاً.

وأكدت ساكي، في مؤتمر صحافي تطرقت خلاله إلى عملية الانسحاب الأميركي من أفغانستان وآخر التطورات فيها، الثلاثاء، أنه “ينبغي للجميع أن يكونوا متأكدين من أنّ واشنطن ستبذل جهدها لإجلاء مواطنيها الباقين في أفغانستان”، مشددة على أهمية أن يكون مطار “حامد كرزاي” مفتوحاً، وأن بقاءه كذلك يصبّ في مصلحة الجميع.

وقال وزير الخارجية القطري لصحيفة “فايننشال تايمز”، الإثنين، إنّ بلاده تحثّ قادة حركة “طالبان” الجدد على قبول المساعدة الخارجية لتشغيل المطار.

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركتكم معنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى