أخبار افغانستان

طالبان تدعو اليابان إلى المشاركة في إعادة إعمار أفغانستان

كابل/ رياض الخالق/ الأناضول

دعت حركة طالبان، الثلاثاء، اليابان إلى المشاركة في إعادة إعمار أفغانستان عقب سيطرة الأولى عليها مؤخرًا، ولفتت إلى إنها تريد “علاقات جيدة” بين كابل وطوكيو.

وقال المتحدث باسم الحركة سهيل شاهين، في تصريحات لوكالة أنباء “كيودو” اليابانية، إن طالبان “تريد أن تشارك اليابان في إعادة إعمار أفغانستان”.

وأضاف أن طالبان تسعى إلى “تعاون ياباني في مختلف المجالات” في أفغانستان.

وتعد اليابان من أكبر مقدمي المساعدات لأفغانستان التي مزقتها الحرب والتي تشهد تحولًا سياسيًا بعد أن استعادت طالبان السيطرة عليها بعد قتال القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة على مدى العقدين الماضيين.

وساهمت طوكيو بأكثر من 6 مليارات دولار لإعادة الإعمار والتعليم والزراعة والرعاية الصحية وبرامج المساعدات الأخرى لأفغانستان منذ عام 2001.

ومع ذلك، أغلقت اليابان سفارتها في كابل في 15 أغسطس/ آب الجاري، وتقوم حاليًا بإجلاء دبلوماسييها إلى جانب الموظفين المحليين.

وفي السياق، أعرب شاهين عن أمل طالبان في أن “تعيد اليابان فتح سفارتها لدى أفغانستان قريبًا”.

وأمس، دعت طالبان كوريا الجنوبية “للاستفادة المتبادلة” من حقول المعادن غير المستغلة في الدولة التي مزقتها الحرب، حيث تسعى الحركة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدولة الواقعة في شرق آسيا والتي تشتهر بصناعة الإلكترونيات.

قد يهمك ايضاً

وقال عبد القهار بلخي: “أفغانستان مليئة بالموارد المعدنية غير المستغلة، في إطار مساعي طالبان لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدولة الواقعة في شرق آسيا والتي تشتهر بصناعة الإلكترونيات”.

وفي وقت سابق ، شجعت الحركة أيضا الصين على الاستثمار في أفغانستان، ويأتي ذلك كمحاولات من الحركة لمغازلة الدول الآسيوية الكبرى للاستثمار في أفغانستان.

يشار أنه في ديسمبر/ كانون الأول 2019 ، قُتل الطبيب الياباني الشهير تيتسو ناكامورا الحاصل على جائزة رامون ماجسايساي الفلبينية عام 2003، على يد مسلحين مجهولين في ولاية ننكرهار شرقي أفغانستان.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

window.fbAsyncInit = function() {
FB.init({
appId: ‘1855843514662870’,
status : true, // check login status
cookie : true, // enable cookies to allow the server to access the session
xfbml : true // parse XFBML
});
};

(function() {
var e = document.createElement(‘script’);
e.src=”https://connect.facebook.net/tr_TR/all.js”;
e.async = true;
document.getElementById(‘fb-root’).appendChild(e);
}());

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركتكم معنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى