أخبار افغانستان

تطورات أفغانستان في مباحثات بين محمد بن زايد ووزيرين فرنسيين

إبراهيم الخازن/ الأناضول

بحث ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، مساء الإثنين، مع وزيري الخارجية والدفاع الفرنسيين جان إيف لودريان وفلورنس بارلي عدة ملفات، بينها التطورات في أفغانستان.

ويجري الوزيران الفرنسيان زيارة غير محددة المدة لدولة الإمارات، في أعقاب سيطرة حركة “طالبان”، في 15 أغسطس/ آب الجاري، على العاصمة كابل، حيث تمكنت، خلال أقل من 10 أيام، من اجتياح أفغانستان بالكامل تقريبا.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن “الوزيرين (…) نقلا شكر فرنسا للإمارات بخصوص إجلاء الدبلوماسيين والرعايا الفرنسيين من كابل بجانب مواطني العديد من الدول وتوفير العبور الآمن لهم”.

وتناول اللقاء، بحسب الوكالة، “العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات وفرنسا، وسبل تعزيزها وتطويرها (..) والقضايا محل الاهتمام المشترك، خاصة المستجدات والتطورات الحالية في أفغانستان”.

وتكثف دول عديدة عمليات إجلاء مواطنيها من أفغانستان.

والأسبوع الماضي، أعلنت الإمارات أنها استقبلت الرئيس الأفغاني، أشرف غني، وعائلته لـ”أسباب إنسانية”.

وأعلنت “طالبان، بعد سيطرتها على كابل بيومين، العفو العام عن موظفي الدولة، ودعت النساء إلى المشاركة بحكومتها المرتقبة، وتعهدت بألا تكون الأراضي الأفغانية منطلقا للإضرار بأي دولة أخرى.

ومنذ مايو/ أيار الماضي، شرعت الحركة بتوسيع سيطرتها في أفغانستان، مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية، المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

قد يهمك ايضاً

وفي 2001، أسقط تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، حكم “طالبان”، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة”، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

window.fbAsyncInit = function() {
FB.init({
appId: ‘1855843514662870’,
status : true, // check login status
cookie : true, // enable cookies to allow the server to access the session
xfbml : true // parse XFBML
});
};

(function() {
var e = document.createElement(‘script’);
e.src=”https://connect.facebook.net/tr_TR/all.js”;
e.async = true;
document.getElementById(‘fb-root’).appendChild(e);
}());

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركتكم معنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى