أخبار افغانستان

الهند وأستراليا تدعوان إلى تحرك عالمي بخصوص أفغانستان

لبنى كمال / الأناضول

دعا وزراء من الهند وأستراليا، السبت، إلى تحرك عالمي لمكافحة الإرهاب في أفغانستان، عقب سيطرة حركة “طالبان” على السلطة الشهر الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء وزيري الخارجية والدفاع الأستراليين، بنظيريهما من الهند، في نيودلهي، محطتهما الثانية بعد إندونيسيا، في جولة تشمل 4 دول، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، إن “مستقبل أفغانستان يمثل مصدر قلق رئيسي لكل من الهند وباكستان”.

وأضافت أن “المكاسب التي تحققت على مدى العشرين عاما الماضية، مثل تمكين المرأة والخطوات نحو إقامة مجتمع شامل، لا ينبغي محوها”.

وسيطرت “طالبان” على أفغانستان، خلال 10 أيام، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل نهاية أغسطس/ آب الماضي.

وفي سياق منفصل، ناقش الوزراء سبل تعزيز العلاقات الأمنية المتبادلة، وإضعاف القوة الإقليمية المتنامية للصين، حيث تسعى أستراليا لإبرام اتفاق تجارة حرة مع الهند؛ لتقليل اعتمادها الاقتصادي على الصين.

وبهذا الخصوص، ذكرت الخارجية الهندية، أن وزيرها سوبرامانيام جايشانكار، أشاد بـ”الجهود المتجددة التي يبذلها الجانبان (الهند وأسترليا) الآن بشأن القضايا التجارية”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأضافت أن التجارة الثنائية بين الهند وأستراليا تبلغ حوالي 20 مليار دولار سنويا.

قد يهمك ايضاً

وبشأن القضايا الإقليمية، قال وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون، إن بلاده “تعزز وضعها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، من خلال تكثيف التعاون في القوات الجوية، والمشاركة البحرية، والتدريبات مع الهند”.

بدوره، أكد وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ، أن هناك “فرصا للتطوير والإنتاج المشتركين بشأن تقنيات الدفاع الناشئة والدعم اللوجستي المتبادل”.

وتشمل جولة الوزيرين الأستراليين إلى جانب الهند، إندونيسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وتهدف إلى تهيئة زيارة رئيس الوزراء سكوت موريسون، إلى واشنطن، لعقد اجتماع لدول “المجموعة الرباعية” في وقت لاحق من الشهر الجاري، بحسب “أسوشيتد برس”.

و”المجموعة الرباعية”، تحالف إقليمي تترأسه واشنطن، يضم أستراليا والهند والولايات المتحدة واليابانـ أسس عام 2007 بهدف احتواء نفوذ الصين الاقتصادي والعسكري المتنامي.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

window.fbAsyncInit = function() {
FB.init({
appId: ‘1855843514662870’,
status : true, // check login status
cookie : true, // enable cookies to allow the server to access the session
xfbml : true // parse XFBML
});
};

(function() {
var e = document.createElement(‘script’);
e.src=”https://connect.facebook.net/tr_TR/all.js”;
e.async = true;
document.getElementById(‘fb-root’).appendChild(e);
}());

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركتكم معنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى