تابع قراءة المقالة

[ أفغانستان بالعربي ]: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

[احمد شاه ]: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

نحن موقع افغانستان بالعربي احببنا ان ننشر سيرتكم المختصرة بطريقة الحوار، هل تشرفتم بالتعريف عن نفسكم.

مرحبا ” اعرفكم بنفسي :

احمد شاه دوست محمد خان مسعودمواليد 1953

#احمد_شاه_مسعود

#Ahmad_Shah_Massoud

[ أفغانستان بالعربي ]: كما تعلمون معاليكم بأن افغانستان يقطنها عرقيات وأطياف، من اي اصول تنحدورن معاليكم.

[احمد شاه ]:  في البداية نحن جميعا اخوة ولا فرق بيننا الا بالتقوى ولم يكن هناك في دستورنا التفرقة أو الطائفية او العرقية

[ أفغانستان بالعربي ]: ولكن معاليكم نحن نحاول توثيق التاريخ 

[احمد شاه ]: حسناً اصولنا طاجيكية

[ أفغانستان بالعربي ]: متى انخرطتم في مجال السياسية…؟

[احمد شاه ]: انخرطت في السياسية سنة 1969 عندما اصبحت عضوا في الجمعية الاسلامية التي اسسها عبد الرحيم نيازي، وذلك بعد قيام احزاب شيوعية في البلاد كانت تؤيد الاتحاد السوفيتي في حينه وكما تعلمون جميعاً بأن الاحزاب الشيوعية قامت بالانقلاب على الملكية الافغانية.

[ أفغانستان بالعربي ]: ماذا عن مجلس شورى الولايات التسع ( شوارى نزار )

[احمد شاه ]: أسست مع الاستاذ برهان الدين رباني مجلس شورى الولايات التسع ( شوراي نزار ) سنة 1984 والذي كان يضم انذاك كل من الدكتور عبد الله عبد الله والاستاذ يونس قانوني والجنرال محمد قاسم فهيم، وهي تضم وتوحد حوالي 130 من قادة المقاومة من 12 منطقة شمالية وشرقية و وسط أفغانستان وذلك بهدف احتلال الاتحاد السوفيتي السابق ونجحنا بذلك الحمد الله.

[ أفغانستان بالعربي ]: قمتم بتأسيس تحالف الشمال وذلك بعد سقوط كابول هلا تحدثتهم عنه. 

[احمد شاه ]: نعم في عام 1996 قمنا بتأسيس تحالف الشمال والذي كان يضم العديد جنرالات الجيش امثال عبد الرشيد دوستم و اسماعيل خان وعبد رب الرسول سياف، وذلك لأجل محاربة حركة طالبان

[ أفغانستان بالعربي ]: هل تحدثنا عن حياتكم الشخصية.

[احمد شاه ]: نعم تفضل

[ أفغانستان بالعربي ]: اين ومتى ولدتم.

[احمد شاه ]:  ولدت في قرية جانكلاك وادي بنجشير سنة 1953 الثاني من يناير

[ أفغانستان بالعربي ]: هل كان لديكم افراد من العائلة يعملون في مناصب حكومية.؟ 

[احمد شاه ]: نعم والدي كان عقيدا في الجيش الملكي الأفغاني وعمي عبد الرزاق خان كان ضابطا في الاستخبارات الأفغانية.

[ أفغانستان بالعربي ]: و زواجكم هل كانت من الاقارب او المعارف 

[احمد شاه ]: لا لم اتزوج من الاقارب ولكني تزوجت من بنت الحارس الشخصي الملقب بالعم تاج الدين محمدي واكرمني الله بـ 5 بنات و وابن وحيد.

[ أفغانستان بالعربي ]: نشأتكم التعليمية, اين درستم ولأي مرحلة تعليمية وصلتم.؟ 

[احمد شاه ]: “درست مراحلي الدراسية وحتى الثانوية في مدارس الاستقلال التي كان تدرسنا على النظام الفرنسي، واتقنت الفرنسية، وتخرجت من جامعة كابول تخصص هندسة.”

[ أفغانستان بالعربي ]: في احدى المقابلات التلفزيونية اثناء زيارتكم لفرنسا ادهشتمونا بلغتكم الفرنسية هل تجيدون لغات اخرى.؟ 

[احمد شاه ]: نعم لقد تعلمت ثلاث لغات اثناء مراحلي التعليمية كما اتحدث بهم بكل بطلاقة وهي،: الدرية، والبشتو، والفرنسية.

[ أفغانستان بالعربي ]: نسمع كثيرا عن القاب اطلقوها العامة لمعاليكم مثل “اسد بنجشير و فاتح كابول و امير صاحب” ماذا يعني لكم. 

[احمد شاه ]: في الحقيقة كرمنا الله بدحر قوات الاتحاد السوفيتي من افغانستان وكانت احدى الجبهات الصامدة امام قوات الاتحاد السوفيتي في وادي بنجشير، بفضل الله وبفضل اخواننا المجاهدين و بفضل مجلس شورى الولابات التسع تم اعلان وقف القتال من جانب قوات الاتحاد السوفيتي السابق وكان هذا النصر العظيم المبارك السبب الرئيسي لانسحاب الاتحاد السوفيتي السابق من افغانستان، وبناء عليه يلقبوني بأسد بنجشير.

[ أفغانستان بالعربي ]: خلال حياتكم السياسية توليتم العديد من المناصب هل تتحدثون عن ابرز المناصب والقيادات التي توليتم خلال حياتكم.

[احمد شاه ]: نعم توليت العديد من المناصب والقيادات ولكنها كانت مسئولية كبيرة تجاه الشعب ومن اهم المسئوليات التي توليتها:

نائبا للرئيس في عهد حكومة برهان الدين رباني 1992

وزيرا للدفاع 1992

قائدا للقوات المركزية اثناء حرب السوفيت 1979 – 1989

القائد العسكري لتحالف الشمال 1996

الي هنا وصلنا الي نهاية اللقاء 

الاغتيال

اغتيل أحمد شاه مسعود في 9 سبتمبر عام 2001م أي قبل يومين فقط من تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر 2001. ويعتقد أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة المتحالف مع طالبان التي كانت تسيطر على الحكم آنذاك، أرسل عنصرين من التنظيم نجحا في اغتياله في بلدة “خواجة بهاء الدين” بولاية تخار الشمالية قرب طاجيكستان حين تظاهرا بأنهما صحفيان وحملا معهما كاميرا ملغومة.

وفي عام 2005م أدانت محكمة فرنسية في باريس أربعة أشخاص بتهمة “توفير الدعم اللوجستي لقتلة أحمد شاه مسعود” حيث حكمت على المتطرفين الإسلاميين الأربعة بالسجن لفترات تتراوح بين عامين وسبعة أعوام. وكان الأربعة قد تم اعتقالهم من قبل الشرطة الفرنسية بعد ربط أوراق عثرت مع قتلة مسعود وخلية متطرفة في بروكسل يرأسها طارق معروفي الذي حكم عليه بالسجن 6 سنوات في عام 2003م.

في الختام نسال الله له الرحمة والمغفرة وان يسكنه فسيح جناته 

 

 

الناشر / الكاتب