تابع قراءة المقالة

كشفت نرجس نيهان، وزيرة المعادن والبترول في أفغانستان، عن توفر 43 مشروع تعدين جديداً من الحجم الكبير والصغير، في مسعى لجذب استثمارات دولية جديدة في هذا القطاع.

جاء ذلك خلال منتدى الاستثمار في التعدين بأفغانستان الذي عقدته “إنفست” إحدى المبادرات العالمية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الرامية إلى حشد الاستثمارات الخاصة في البلدان الشريكة، الذي يعقد في الفترة من 14 إلى 16 أبريل/نيسان الجاري، في مركز دبي المالي العالمي.

ولفتت الوزيرة الأفغانية إلى أن المشاريع تمتد لتشمل عدداً واسعاً من السلع وتتوزع على 16 مقاطعة، مشيرة إلى أنه بعد تقديم المناقصات المتوقعة من المحتمل أن يتم إنفاق 100 مليون دولار على عمليات التقييم والاستكشاف والتعدين الأولية لهذه المشروعات على مدار الـ12 شهراً المقبلة مع زيادة الاستثمارات بشكل كبير في السنوات التالية مع تقدم المشروعات.

وأوضحت أن المناقصات ستغطي مجموعة واسعة من السلع بما في ذلك النفط والغاز والأحجار الكريمة والنحاس والذهب والرخام ومعدن التالك.

وسلطت الوزيرة في حديثها الضوء على 14 فرصة جديدة متاحة للمستثمرين الدوليين، مشيرة إلى أنه للمرة الأولى تقدم أفغانستان فرصها للمستثمرين الدوليين لتقديم عروض المناقصات على مشاريع الياقوت والزمرد واللازورد.

ولفتت إلى أنه تم اختيار العديد من السلع مثل الرخام والحجر الجيري والأسمنت التي لها طلب كبير في السوق المحلي والإقليمي، فيما تحظى سلع أخرى مثل الذهب والتالك النحاسي وخام الحديد والرخام والنفط والغاز بأسواق دولية لها حضورها القوي.

وأكدت أن حكومة أفغانستان عملت بجد لسن قانون جديد للمعادن ولوائح وإجراءات شفافة للمستثمرين للاستفادة من هذه الفرص الجديدة.

#أفغانستان
#Afghanistan
#دبي
الناشر / الكاتب